قبائــل الرحامنــة
قبائل عربية معقلية كبيرة تمتد مجالاتها الترابية شمال مدينة مراكش الى حدود قبائل الشاوية، وتحدها شرقا قبيلة زمران وقبيلة السراغنة وقبيلة بني مسكين، وشمالا اتحادية قبائل الشاوي
Site de la région de Rhamna
قبائل عربية معقلية كبيرة تمتد مجالاتها الترابية شمال مدينة مراكش الى حدود قبائل الشاوية، وتحدها شرقا قبيلة زمران وقبيلة السراغنة وقبيلة بني مسكين، وشمالا اتحادية قبائل الشاوي
Premièrement je tiens à remercie dr. Omar Ibourki pour son thème intéressant touchant une partie de l’histoire de la région Rhamna. J’écris ce résumé à partir de cette recherche qu’a fait Omar Ibourki sur...
Non classé
القائد العيادي وتحول المجال القبلي لاشك أن القائدية ساهمت في زعزعة البناء الاجتماعي و الاقتصادي داخل العالم القروي.و يمكن الوقوف على هذا التحول داخل المجال الرحماني خلال النصف الأول من القرن العشرين بفعل سلطة...
Non classé
ثالثا:القائد العيادي والاستعمار لعب الاستعمار دورا فاعلا في حركية المجتمع المغربي،وتفاعل مع المؤسسة القائدية، فلابد من استقراء انعكاسات هذا التفاعل على بنية العالم القروي،لأن بواسطة هذه المؤسسة زرع الاستعمار هياكله،وفكك بعضا من البنية القبلية...
Non classé
تندر المعلومات المتعلقة بمقام الرحامنة في الصحراء خاصة في المصادر المغربية, بل إنها تكاد تكون منقرضة. غير أننا نجد إشارات هامة حول حياتهم في بلاد القبلة(تسمى منطقة سوس لدى الصحراويين بهذا الاسم تمييزا لها...
Non classé
ثانيا: القائد وملكية الأرض إن القائد المغربي هو مالك كبير للأرض وهي مؤشر على ثروته.و العيادي نفسه لا يخرج عن هذه القاعدة،حيث استطاع أن يوسع ملكيته العقارية التي تجاوزت المجال الرحماني،ووصلت إلى مناطق خصبة...
يقدم لنا القائد العيادي الرحماني صورة نموذجية عن القائد المغربي بكل مظاهره الاجتماعية،وتفاعله ،واندماجه الكلي في السياق الاقتصادي والسياسي الذي طبع المجتمع المغربي خلال النصف الأول من القرن العشرين.لقد تمكن من بناء سلطته استنادا على أسرته التي توارثت الخدمة المخزنية،وبحكم طبيعته القبلية المحاربة.ساهم بفعالية في التحولات التي عرفتها القبيلة، وأظهر ذكاء وفطنة في التفاعل مع الأحداث،وحدسا في التنبؤ بالتحولات. إن السلطة فعالية إنسانية،وسيرورة تتداخل فيها عوامل متعددة،يمكن للنموذج القائدي أن يكشف لنا عنها من خلال توسع نفوذه داخل قبيلة الرحامنة،وعلاقته مع مؤسستي المخزن والاستعمار،لأنه انطلق من العشيرة والقبيلة ليكسب اعتراف المخزن،ودفع القبيلة إلى التفاعل مع محيطها الخارجي اقتصاديا وسياسيا.انه لا يختلف عن بقية النماذج القائدية الأخرى على مستوى الأسس السوسيو-ثقافية،أو المظاهر الاجتماعية والاقتصادية.
Non classé
للإستماع للعيطة المرجو الظغط على زر التشغيل أسفله قصيدة من التراث الشعبي القبلي لبادية الرحامنة يصف المقطع الاول منها معركة سيدي بوعثمان التاريخية بطريقة دقيقة و ملحمية و جزءا من انتفاضة الرحامنة .. وتبقى...
Non classé
على ندرة الوثائق و الكتابات التي تناولت قبيلة الرحامنة فان دراسة مونوغرافية للأستاذ عبد الرزاق الصديقي تحت عنوان » الرحامنة و علاقتهم بالمخزن » 1850 -1900 استوفت المطلوب و بددت بعض الغموض الذي يلف هذا...
Non classé
تحية خالصة للأخوة الساهرين على موقع الرحامنة الذي يساهم بشكل مستمر في نشر المعارف وربط عرى التواصل. وبعد، مساهمة مني في تنشيط هذا الموقع و إشراك زواره، ارتأيت نشر بعض الدراسات التاريخية والسوسيولوجية التي...
Non classé
بقلم الباحث في الثرات الشعبي ذ :عبد العالي بلقايد : إن الاهتمام بالثقافة الشعبية يأتي في طليعة المهام الاستراتيجية لاعادة بناء أو كتابة التاريخ الوطني أو المحلي لأن الثقافة العالمة أو نصوصها تستحضر الرقابة...
Suivre :
Plus
Commentaires récents