Rhamna - الرحامنة Site

القائد العيادي الرحماني (الجزء الرابع) ل ذ.عمر الابوركي:القائد وتحول المجال القبلي 1

القائد العيادي الرحماني (الجزء الرابع) ل ذ.عمر الابوركي:القائد وتحول المجال القبلي

القائد العيادي وتحول المجال القبلي لاشك أن القائدية ساهمت في زعزعة البناء الاجتماعي و الاقتصادي داخل العالم القروي.و يمكن الوقوف على هذا التحول داخل المجال الرحماني خلال النصف الأول من القرن العشرين بفعل سلطة...

القائد العيادي الرحماني (الجزء الثالث) ل ذ.عمر الابوركي: القائد العيادي والاستعمار 1

القائد العيادي الرحماني (الجزء الثالث) ل ذ.عمر الابوركي: القائد العيادي والاستعمار

ثالثا:القائد العيادي والاستعمار لعب الاستعمار دورا فاعلا في حركية المجتمع المغربي،وتفاعل مع المؤسسة القائدية، فلابد من استقراء انعكاسات هذا التفاعل على بنية العالم القروي،لأن بواسطة هذه المؤسسة زرع الاستعمار هياكله،وفكك بعضا من البنية القبلية...

الرحامنة في الصحراء 1

الرحامنة في الصحراء

تندر المعلومات المتعلقة بمقام الرحامنة في الصحراء خاصة في المصادر المغربية, بل إنها تكاد تكون منقرضة. غير أننا نجد إشارات هامة حول حياتهم في بلاد القبلة(تسمى منطقة سوس لدى الصحراويين بهذا الاسم تمييزا لها...

القائد العيادي الرحماني (الجزء الثاني) ل ذ.عمر الابوركي:  القائد وملكية الأرض 1

القائد العيادي الرحماني (الجزء الثاني) ل ذ.عمر الابوركي: القائد وملكية الأرض

ثانيا: القائد وملكية الأرض إن القائد المغربي هو مالك كبير للأرض وهي مؤشر على ثروته.و العيادي نفسه لا يخرج عن هذه القاعدة،حيث استطاع أن يوسع ملكيته العقارية التي تجاوزت المجال الرحماني،ووصلت إلى مناطق خصبة...

دراسات وأبحاث :القائد العيادي الرحماني  (الجزء الأول) ل ذ.عمر الابوركي 1

دراسات وأبحاث :القائد العيادي الرحماني (الجزء الأول) ل ذ.عمر الابوركي

يقدم لنا القائد العيادي الرحماني صورة نموذجية عن القائد المغربي بكل مظاهره الاجتماعية،وتفاعله ،واندماجه الكلي في السياق الاقتصادي والسياسي الذي طبع المجتمع المغربي خلال النصف الأول من القرن العشرين.لقد تمكن من بناء سلطته استنادا على أسرته التي توارثت الخدمة المخزنية،وبحكم طبيعته القبلية المحاربة.ساهم بفعالية في التحولات التي عرفتها القبيلة، وأظهر ذكاء وفطنة في التفاعل مع الأحداث،وحدسا في التنبؤ بالتحولات. إن السلطة فعالية إنسانية،وسيرورة تتداخل فيها عوامل متعددة،يمكن للنموذج القائدي أن يكشف لنا عنها من خلال توسع نفوذه داخل قبيلة الرحامنة،وعلاقته مع مؤسستي المخزن والاستعمار،لأنه انطلق من العشيرة والقبيلة ليكسب اعتراف المخزن،ودفع القبيلة إلى التفاعل مع محيطها الخارجي اقتصاديا وسياسيا.انه لا يختلف عن بقية النماذج القائدية الأخرى على مستوى الأسس السوسيو-ثقافية،أو المظاهر الاجتماعية والاقتصادية.

قصيدة من التراث الشعبي القبلي للرحامنة 1

قصيدة من التراث الشعبي القبلي للرحامنة

للإستماع للعيطة المرجو الظغط على زر التشغيل أسفله قصيدة من التراث الشعبي القبلي لبادية الرحامنة يصف المقطع الاول منها معركة سيدي بوعثمان التاريخية بطريقة دقيقة و ملحمية و جزءا من انتفاضة الرحامنة .. وتبقى...

بورتريه الرحامنة، القبيلة المتمردة 1

بورتريه الرحامنة، القبيلة المتمردة

على ندرة الوثائق و الكتابات التي تناولت قبيلة الرحامنة فان دراسة مونوغرافية للأستاذ عبد الرزاق الصديقي تحت عنوان » الرحامنة و علاقتهم بالمخزن  » 1850 -1900 استوفت المطلوب و بددت بعض الغموض الذي يلف هذا...

الرحامنة :الإنسان والمجال 0

الرحامنة :الإنسان والمجال

تحية خالصة للأخوة الساهرين على موقع الرحامنة الذي يساهم بشكل مستمر في نشر المعارف وربط عرى التواصل. وبعد، مساهمة مني في تنشيط هذا الموقع و إشراك زواره، ارتأيت نشر بعض الدراسات التاريخية والسوسيولوجية التي...

حفريات في دلالات الجذور التاريخية للعيطة الحوزية 0

حفريات في دلالات الجذور التاريخية للعيطة الحوزية

بقلم الباحث في الثرات الشعبي ذ :عبد العالي بلقايد : إن الاهتمام بالثقافة الشعبية يأتي في طليعة المهام الاستراتيجية لاعادة بناء أو كتابة التاريخ الوطني أو المحلي لأن الثقافة العالمة أو نصوصها تستحضر الرقابة...