Category Archives: تاريخ الرحامنة

قبائــل الرحامنــة

قبائل عربية معقلية كبيرة تمتد مجالاتها الترابية شمال مدينة مراكش الى حدود قبائل الشاوية، وتحدها شرقا قبيلة زمران وقبيلة السراغنة وقبيلة بني مسكين، وشمالا اتحادية قبائل الشاوية واتحادية قبائل دكالة، وغربا قبيلة احمر وقبائل الكيش، وجنوبا حدود مدينة مراكش وتضم قبائل الرحامنة بطون عديدة منها:

« Lu pour vous » .. bons et mauvais cotés du Caid Ayadi

Premièrement je tiens à remercie dr. Omar Ibourki pour son thème intéressant touchant une partie de l’histoire de la région Rhamna. J’écris ce résumé à partir de cette recherche qu’a fait Omar Ibourki sur le phénomène Caid au Maroc sous-titre : «القائد العيادي الرحماني » : « Le Caid Layadi Rahmani » pour donner la possibilité au francophone de lire et comprendre une partie de l’histoire de Rhamna et du Maroc avant, pendant et après l’indépendance.

دراسات وأبحاث :القائد العيادي الرحماني (الجزء الأول) ل ذ.عمر الابوركي

كعادته يتحفنا الأخ العزيز الدكتور عمر الإيبوركي ببحث يخص به موقع تاريخ الرحامنة بصفة حصرية حول القائد العيادي الرحماني. عنوان هذا البحث « دراسات وأبحاث :القائد العيادي الرحماني ». ونحن نزف إلي زوارنا الكرام وأعضائنا الأعزاء ولكل عشاق التاريخ الرحماني خاصة والتاريخ المغربي عامة , ننشر الجزء الأول من هذا البحث على موقع تاريخ الرحامنة.

يقدم لنا القائد العيادي الرحماني صورة نموذجية عن القائد المغربي بكل مظاهره الاجتماعية،وتفاعله ،واندماجه الكلي في السياق الاقتصادي والسياسي الذي طبع المجتمع المغربي خلال النصف الأول من القرن العشرين.لقد تمكن من بناء سلطته استنادا على أسرته التي توارثت الخدمة المخزنية،وبحكم طبيعته القبلية المحاربة.ساهم بفعالية في التحولات التي عرفتها القبيلة، وأظهر ذكاء وفطنة في التفاعل مع الأحداث،وحدسا في التنبؤ بالتحولات. إن السلطة فعالية إنسانية،وسيرورة تتداخل فيها عوامل متعددة،يمكن للنموذج القائدي أن يكشف لنا عنها من خلال توسع نفوذه داخل قبيلة الرحامنة،وعلاقته مع مؤسستي المخزن والاستعمار،لأنه انطلق من العشيرة والقبيلة ليكسب اعتراف المخزن،ودفع القبيلة إلى التفاعل مع محيطها الخارجي اقتصاديا وسياسيا.انه لا يختلف عن بقية النماذج القائدية الأخرى على مستوى الأسس السوسيو-ثقافية،أو المظاهر الاجتماعية والاقتصادية.

Site de l’histoire du Rhamna : موقع تاريخ الرحامنة

أهلا وسهلا بكم في موقع تاريخ الرحامنة المقدم من طرف : بجنت أول موقع لمنطقة الرحامنة و مدينة ابن جرير.

باسم الله الرحمان الرحيم , قال الله تعالى لقد كان في قصصهم عبرةٌ لأولي الألباب

http://rhamna.net

إن قراءتنا لتاريخ منطقتنا ومعرفة رجاله ونسائه هو معرفة بالاصل و الإقتداء به والتشبت بإصوله و ثقافته. ومن هنا جائت الرغبة في إنشاء هذا الموقع لتجميع وتخزين وتعميم كل المعلومات والصور والكتابات والشهادات من أناس عاشوا او سمعوا او درسوا عن تاريخنا تاريخ الرحامنة. هذا التاريخ جزء لايتزجأ عن تاريخ بلدنا الحبيب و عالمنا الإسلامي النفيس.نتمنا أن يلقى موقع تاريخ الرحامنة إستحساناكم و مساهماتكم في إغنائه بمختلف الوثائق والمحتويات التي تهم التاريخ الرحماني.
أتقدم بالشكر لكل من ساهم معنا ومن سيساهم , وأقدم خالص إمتناني للاخ عبد الرحمان البصري و الأخ عمر الإيبوركي على مااتحفانا به من بحوث و مقالات في هذا الموضوع.